مــنتديات نظم اون لاين
سلآم عليكم
اخي الزائر
مرحبا بكم في منتديات نظم اون لاين :
اذا كنت مسجل معنا فعرف بنفسك بالضغط علي زر دخول


واذا كانت هذه زيارتك الاولى فاننا نتشرف بدعوتك للتسجيل معنا
للتسجيل فضلا اضغط زر التسجيل

وشكراً
الاداره


اسلامي،، علمي ،، ثقافي ،، رياضي ،، إجتماعي ،،...
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذة تاريخية عن محلية المناقل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 17
المستوى : 147
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
العمر : 28
الموقع : المناقل

مُساهمةموضوع: نبذة تاريخية عن محلية المناقل   الثلاثاء 24 أغسطس 2010, 3:22 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



المتأمل للخريطة السكانية بمحلية المناقل يجد أن معظم قاطني محلية المناقل من الكواهلة و المسلمية و الجعليين إلى جانب أبناء القبائل الوافدة من غرب السودان و جنوبه .
وقد كانت الهجرات الوافدة للمحلية من مختلف أنحاء السودان لسد الحاجة لليد العاملة بشروع الحزيرة . حيث استقروا في معسكرات مؤقتة داخل الحقول وبعد ذلك ازدادت و توسعت على مر السنين – هناتك أنواع أخرى من النازحين للمحلية من جنوب السودان و مناطق النيل الأبيض بسبب الحرب في الجنوب و التصحر و الجفاف في مناطق النيل الأبيض, استقر الكثير منهم في المدن و القرى .


الموقع و الحدود :-

تقع محلية المناقل بين خطي طول 23,30 _33,15 و خطي عرض 13,45_14,15 في الجزء الجنوبي الغربي لولاية الجزيرة تحدها ولاية النيل الأبيض من الجهة الغربية و الجنوبية الغربية و ولاية سنار من الجهة الجنوبية الشرقية .
قبل قيام مشروع امتداد المناقل كان سكان المنطقة غير مستقرين 0شبه رحل يعتمدون على الزراعة المطرية في فصل الخريف وتربية المواشي ولذا ارتبطت حياتهم بالترحال خارج دائرة المنطقة سعيا وراء الماء والكلاء لمواشيهم .غالبا ما تكون الهجرة إلى داخل مشروع الجزيرة

التحولات الاداريه

جزء كبير من سجل المناقل بحدودها الادريه الحالية كان يتبع المجلس شمال النيل الأبيض اتقرشى ود ادم ودالنوره معتوق ثم تحويلها لمديرية الجزيرة وقتئذ بعد قيام امتداد المناقل إذ أن اغلب أراضيهم أصبحت داخل المشروع سيما وان مدينة القرشي صارت رئاسة لإدارة مشروع امتداد المناقل بشقيه الزراعي والري .
انشاسجل ريف المناقل بموجب قانون 95 عندما كان السودان يرزح تحت وطأة الحكم البريطاني تحت إدارة واحدة يضم كل المساحة الحالية لمحلية المناقل عدا الجزء الخاضع لإدارة شمال النيل الأبيض ثم انقسم إلى إدارتين في ظل قانون 1973 وحتى إلغاء العمل في قانون 1981م وهما .
1/ سجل منطقة غرب الجزيرة .
2/ سجل منطقة 24 القرشي.
بعد وصول الإنقاذ للحكم في 1989م وصدور قانون الحكم المحلى لسنة 1991 م توزعت المنطقة إلى (13) محلية ذات شخصية اعتبارية تحت إشراف محافظ المناقل ، ثم تقلصت إلى ( 8 ) محليات في ظل قانون 1998م ثم إلى إدارة واحدة اعتباراً من مارس 2003م كما كان من اقبل أكثر ثلاثين عاماً وذلك بموجب قانون الحكم المحلى الجديد الصادر في عام 2006م .

التكوينات الجيولوجية للمنطقة :ـ

تحتل الصخور الأساسية المنطقة الجنوبية الغربية من المحلية وتغطى الوحدات الإدارية بالجاموسى والماطورى وجزء كبير من معتوق ، أما الصخور الرملية النوبية وتغطى المنطقة الشمالية والشرقية من المحلية بالإضافة إلى مدينة المناقل و وحدة الهدى والعزازى والكر يمت .

معلومات احصايئة :ــ


- المساحة: ـــ ( 6250 كم) .
- عدد السكان : ـ (902216 نسمه ) .
- عدد سكان كل وحدة إدارية حسب الكشف أدناه :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nozomonline.yoo7.com
 
نبذة تاريخية عن محلية المناقل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنتديات نظم اون لاين :: القســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم العــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام :: منتدي محلية المناقل-
انتقل الى: